فلسطين أون لاين

أوقاف غزة تتحدث عن الاعتكاف في رمضان

...

نشرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، فتوى شرعية، تحدثت فيها عن حكم الاعتكاف في البيت بسبب كورونا.

وكتب الفتوى الشيخ  د. عبد الباري بن محمد خلة، قائلاً: "فالاعتكاف سنة عن النبي ﷺ ومن شروطه المسجدية، فلا يكون الاعتكاف الشرعي إلا في المساجد، قال الله تعالى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة:187]".

وأضاف: "ويجوز الاعتكاف اللغوي (من الناحية اللغوية) في البيوت، ويأخذ أجر النية، ويكون بقيام الليل، فيؤدي جميع العبادات التي تؤدى في المساجد من صلاة وقراءة قرآن وذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ، ويحيي المسلم ليلة القدر في بيته، فعن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [رواه البخاري]".

وتابع الشيخ خلة: "فمن قام رمضان في المسجد أو في البيت غفر له.. ولا شك أن العبادة في المسجد أفضل من العبادة في البيت؛ لشرف المكان وذلك في الحالات العادية".

وأردف بالقول: "أما في الحالات الاستثنائية وخاصة مع وجود الوباء وفي ظل إغلاق المساجد فنقدم النية على الفعل فمن كان قاصدًا الاعتكاف لكنه منع بسبب الوباء فيأخذ أجر الاعتكاف كاملًا".

وختم الشيخ حديثه بالقول: "وهكذا فعلى المسلم أن يحرص على العبادة في بيته فيجمع أبناءه ويعلمهم أحكام العبادة، ويصلي بهم ويشجعهم، وبذلك يأخذ الجميع أجر الاعتكاف في المساجد.. والله أعلى وأعلم".

المصدر / فلسطين أون لاين